كركوك الحبيبة


قلعة كركوك : تاريخ وحضارة 



تقوم مدينة كركوك القديمة فوق مستوطن اثري قديم ورد اسمه في الألواح التي عثر عليها على سطح القلعة عام 1923 وعددها (51) لوحا يعود تاريخها إلى منتصف القرن الثاني عشر قبل الميلاد . وتوكد الكتابات المسمارية بان مدينة كركوك هي في الأصل مدينة (اربخا) وهي الدولة المستقلة التي ظهرت في الألف الثاني قبل الميلاد .

تقع قلعة كركوك في الصوب الكبير من المدينة شرق نهر خاصة يبلغ ارتفاعها عن مستوى الأرض المجاورة لها نحو (18) مترا لتنحدر نحو الأسفل تدريجيا وشكلها العام دائري تقريبا تنقسم القلعة الى ثلاثة أقسام رئيسية هي .
1/
محلة الميدان وتقع في الشمال .
2/
محلة القلعة  وتقع في الوسط .
3/
محلة الحمام وتقع في الجنوب .
وحتى أواخر الثمانينات كانت تضم (560) وحدة سكنية يسكنها 4 ألاف شخص .


ومن المواقع التاريخية الموجودة فيها :-

1/
كاتدرائية أم الأحزان ( الكنيسة الكلدانية)  والتي بنيت على أنقاض كاتدرائية قديمة ويعود تاريخ بنائها إلى عام 1862 وهي مشيدة بالحجر والجص .
2/
الجامع الكبير وسمي جامع (أنا) ويعود تاريخه إلى القرن الثالث عشر الميلادي .
3/
جامع النبي دانيال ويعود تاريخه إلى أواخر العصر المغولي أو بداية العصر التيموري . هذا الجامع بني من الطابوق وهي بمثابة نقطة استدلال تشاهد من جميع أجزاء القلعة وفي الجامع أقواس وعقود لاتزال قائمة وجالسة على قاعدة مثمنة بجانبها المنارة ويحتوي الجامع على مشهدين متجاورين ومصلى تطل على فناء مكشوف .
4/
البيوت التراثية تشتهر القلعة بالبيوت التراثية ذات المواصفات النادرة والفريدة منها(دار طيفور ) التي تتكون من ثلاث دور متداخلة ذات أعمدة مرمرية رقيقة ونوافها ومداخلها مؤطرة بالمرمر والزخارف .
(
بيت العروس) تتكون من طارمة وغرفة مستطيلة الشكل وتتميز هذه الدور بزخارفها الجصية والنباتية .
5/
القبة الزرقاء وهي عبارة عن شكل مثمن ذات طراز معماري تزينه الزخارف الاجرية النباتية ويعود تاريخها إلى عام 762 هجرية .
6/
جامع عريان ويعود تاريخه إلى عام 1142 هجرية ويقع وسط القلعة ويتميز بقبته الكبيرة التي تقوم على أربعة أضلاع متساوية.
7/
السوق القيصري ويقع السوق في أسفل القلعة عبارة عن سوق قديم مسقف كان مركزا تجاريا أساسيا للمدينة يشتمل نحو (300) دكان فيه من المعالم المعمارية المتقنة من القبب والأقواس المدببة والزخارف .
8/
القبة الخضراء تقع في وسط القلعة وهي مثمنة الشكل من الخارج ومربعة من الداخل ولها طراز معماري متميز مبني من الطابوق والنورة والجص وقد وردت لها عدة أسماء منها يشيل قنبد كومبت  .
9/
بوابة طوب قابو هي البوابة الوحيدة التي لا تزال ماثلة إلى العيان ويعود تاريخها إلى منتصف القرن التاسع عشر الميلادي وهي من البوابات الحجرية ذات أقواس مدببة الشكل ونصف دائرية



أملنا إن تكون قلعة كركوك احد أهم المواقع السياحية والأثرية في كركوك .

تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
Facebook
Google
Twitter
0
Kamal Jamal

0 التعليقات:

المتابعون

اخر التعليقات